إمداد تحوّل الجهود البيئية إلى وفورات لإحدى كبرى البنوك في دولة الإمارات


07/04/2023 11:35:40 ص

 

images1-minنجحت مجموعة إمداد في ترسيخ سمعتها في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة ككل من خلال حرصها الدائم على بناء علاقاتٍ قوية مع عملائها. وكجزءٍ من هذا الالتزام، شهدت إمداد نمواً كبيراً على مستوى عملياتها لضمان تلبية متطلبات العملاء واحتياجاتهم الفريدة من خلال تقديم حلول مبتكرة وفعالة على مستوى خدمات إدارة المرافق التي توفرها. تشتهر إمداد بإمكاناتها الخدمية للقطاعات التجارية والسكنية والصناعية، كما يعتمد عملاؤها المؤسسيون على الخدمات البيئية التي توفرها لتحويل جهود الاستدامة وحماية البيئة إلى وفورات مالية كبيرة والحد من بصمتهم البيئية.

وقد تجلى ذلك من خلال شراكة إمداد مع واحدة من بنوك التجزئة الرائدة في دولة الإمارات. حيث أراد العميل الذي يمتلك مجموعة كبيرة من المكاتب والأفرع في جميع أنحاء البلاد ضمان استخدام الطاقة بكفاءة في منشآته، واستكشاف طرق لتقليل النفايات والحد من بصمتهم البيئية. لذلك طلب العميل من مجموعة إمداد بصفتها شريكهم الموثوق في مجال إدارة المرافق التوصية بحلول تتماشى مع أهداف البنك المتعلقة بالاستدامة دون المساومة على راحة العملاء والموظفين أو الحاجة لاستثمارات وتكاليف مبالغ فيها. 

تقييم الوضع

احتاجت إمداد للوصول إلى فهم أفضل للوضع الحالي لتتمكن من تطوير حلول قابلة للتوسيع تلبي توقعات البنك بتحقيق نتائج فورية بالإضافة إلى إمكانية إجراء تحسينات على المدى الطويل. ومن أجل ذلك شرع فريق خبراء إمداد في إجراء تقييم شامل لاستخدام الطاقة على مستوى كل مكاتب وأفرع البنك، قامت من خلاله بقياس استهلاك المياه واستخدام الكهرباء لأنظمة الإضاءة وتكييف الهواء في الأفرع والمكاتب المختلفة. وقد أرادت التأكد من تمتع موظفي البنك وعملائه ببيئة مريحة وجيدة الإضاءة ومكيفة عند قضاء الوقت في المنشآت. كما أرادت مراعاة التزام البنك بالعمل كشركة مسؤولة والتأكد من استخدامهم للطاقة على مستوى منشآتهم ومرافقهم بكفاءة وبطريقة صديقة للبيئة وفعالة من حيث التكلفة.

وباستخدام أحدث التقنيات المدعومة بتحليلات البيانات القوية، قام الفريق بتقييم البيانات من مختلف مرافق البنك. ونتج عن ذلك تحديد دقيق لأهم المشكلات التي تؤثر على استهلاك المياه والطاقة. والتي كانت:

  • بقاء الأضواء مضاءة في مساحات طوابق كاملة، حتى عند استخدامها بشكلٍ جزئي، أو بعد ساعات العمل. تم تحديدها على أنها مشكلة مرتبطة بالمستخدم.
  • الإفراط في استخدام المياه. وتم تحديدها على أنها مشكلة مرتبطة بالمعدات، وليس احتياجات المستخدم أو سلوكه.
  • كانت أنظمة تكييف الهواء تستخدم بشكل غير فعال، وكانت غالباً تترك في حالة عمل عند عدم الحاجة إليها. وكان السبب مرتبط بنوع المعدات المستخدمة وكذلك سلوك المستخدم. 

الحل

لحل هذه المشكلات عبر مخاطبة عاملي المستخدم والمعدات، اقترحت إمداد التغييرات التالية: 

  • استبدال مصابيح الفلورسنت بمصابيح ليد في جميع المنشآت والمرافق. نظراً لاستخدامها تكنولوجيا الإضاءة الصلبة، فإن مصابيح الليد أكثر كفاءة من مصابيح الفلورسنت، وتستخدم طاقة أقل، وتتطلب قدر أقل من الاستبدال والإصلاح. 
  • استخدام منظمات حرارة ذكية لمراقبة درجات حرارة الغرف، وتنظيم استخدام أنظمة الإضاءة وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء. وهذا التحكم الآلي في الإضاءة ودرجة الحرارة ساهم في حفظ الطاقة عند استخدام المرافق جزئياً أو خلال ساعات عدم التشغيل.
  • تركيب موفرات مياه للمساعدة في تقليل وتنظيم تدفق المياه من صنابير محددة. وساهم ذلك في تقليل الاستهلاك العام للمياه، وتحسين ضغط المياه، وزيادة الترشيح، وخفض فواتير المياه بشكلٍ عام.

النتائج

بعد تنفيذ هذه التغييرات، لاحظ العميل تحسيناتٍ كبيرة في كفاءة استخدام الطاقة وتوفير التكاليف على مستوى منشآته، والتي تضمنت:

  • توفير في الطاقة بلغ حوالي 7 ملايين كيلوواط في الساعة. والذي ساهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من ثمانية أطنان في السنة.
  • حفظ أكثر من 47 مليون لتر من المياه، أي توفير في تكلفة المياه بلغ حوالي 700,000 درهم. 

وقد دفعت هذه النتائج الإيجابية البنك إلى تشجيع الاستخدام الفعال للطاقة على نطاقٍ واسع بين موظفيه وعملائه. وتم عرض أفضل الممارسات البيئية لتقليل التكاليف والمساهمة في خلق بيئة أنظف، وتشجيع موظفي وعملاء البنك على إيجاد طرق لتبني هذه الممارسات في منازلهم وأساليب حياتهم. وبالإضافة إلى الاعتبارات البيئية، فقد ثبت أن إجراءات توفير وكفاءة الطاقة تؤدي إلى تحقيق وفورات مالية كبيرة.

الخلاصة: اختيار الشريك المناسب

شهد قطاع إدارة المرافق نمواً كبيراً تزامناً مع نمو احتياجات وتوقعات العملاء بإيجاد نهج أكثر استباقية يتكيف مع الظروف المتغيرة. حيث يتوقع العملاء اليوم أن يكون شريك إدارة المرافق المثالي هو الخبير الذي يمكنه تحديد المشكلات وتقديم الحلول وخلق الفرص لتحسين العمليات وتقليل التكاليف وتبني أفضل الممارسات التي تكون أكثر مراعاةً للبيئة. 

ومن خلال تبني أفضل الممارسات المبتكرة واستخدام أحدث التقنيات، طورت إمداد خدماتها الأساسية في مجال إدارة المرافق لضمان تلبية متطلبات العملاء على مستوى مجموعة واسعة من المهام والالتزامات، وأصبحت اسماً رائداً وشريكاً لا غنى عنه في عملياتهم. وقد أكسبها هذا المستوى الاستثنائي من الالتزام والتميّز في تقديم الخدمات ثقة عملائها وسمح لها بلعب دورٍ حيوي في الحفاظ على بيئتنا الثمينة وحمايتها.